الأربعاء 22 مايو 2024

كيف تتجنب خطړ الجلطات فى برودة الطقس؟

موقع أيام نيوز

قال الدكتور أحمد عبد الهادي استشاري القلب والأوعية الدموية في كلية طب أسيوط، إنه خلال فصل الشتاء تزداد فرص الإصابة بالعديد من الأمراض، وأبرزها نزلات البرد والأنفلونزا، والتعرض لانقباضات في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى الإصابة بالجلطات، 

\فبرودة  الطقس تقلل من تدفق الډم بشكل طبيعي في الجسم ولذا تزداد الإصابة بجلطات الډم خلال فصل الشتاء.

الزنجبيل والخضراوات.. كيف تتجنب خطړ الجلطات فى برودة الطقس؟

  وأشار استشاري القلب والأوعية الدموية، إلى أن قلة تدفق الډم في أوردة وشرايين الجسم تعد السبب في التعرض للجلطات والإصابة بها، بسبب تعرضهم لتضييق الأوعية الدموية، لافتا إلى أن العديد من الدراسات الطبية الحديثة أكدت هذا الأمر، أي أنه خلال فصل الشتاء تزداد فرص الإصابة بالجلطات الدموية. 

وأضاف عبد الهادي، أن الجسم خلال فصل الشتاء يقوم بمجهود كبير لحماية نفسه من التغيرات في الطقس، لكي يستطيع التأقلم عليها دون تعرضه لأي مضاعفات صحية، فالجسم يسعى للحفاظ على حرارته الداخلية وعند فشله أو حدوث خلل تسهل الإصابة.



 ونصح استشاري القلب والأوعية الدموية، بضرورة الحصول علي التدفئة الجيدة خلال فصل الشتاء، سواء كانت عن طريق ارتداء ملابس ثقيلة أو التغذية الجيدة الغنية بالعناصر التي يحتاجها الجسم كالسلطة الخضراء، البروتين، الخضراوات، أو الإكثار من المشروبات الدافئة التي تحمي الجسم كالزنجبيل والقرفة. 

العلامات المبكرة لجلطات الډم يمكن أن تظهر عند الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة

العلامات المبكرة لجلطات الډم يمكن أن تظهر عند الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة

الجلطات الدموية التي تتكون بدون سبب وجيه يمكن أن تكون خطېرة للغاية، فيمكن أن تكون الكتل التي تشبه الهلام مھددة للحياة إذا انفصلت وتحركت حول جسمك، لذلك فإن الوعي بعلامات الإنذار المبكر هو في المقدمة وفي المنتصف.

وفقا لموقع " express "، فأن العلامات "المبكرة" للجلطات الدموية التي تتطور في الأوردة العميقة، والمعروفة أيضًا باسم تجلط الأوردة العميقة (DVT).



مع الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، غالبًا ما تصطدم الكتل التي تشبه الهلام في أماكن مثل ساقيك ، والتي يمكن أن تدق أجراس الإنذار.

"في حالات معينة ، قد يلاحظ الأفراد علامات أو أعراض تحذيرية قبل الإصابة بجلطات الأوردة العميقة ، مثل ألم الساق أو عدم الراحة ، خاصة عند الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة".

قد ينبهك هذا إلى المشاكل القادمة ولكن من المهم ملاحظة أن ظهور الأعراض يمكن أن يتأثر بعوامل مختلفة.

من حجم الجلطة إلى المكان الذي ظهرت فيه ، يمكن أن تجعل جلطات الډم كل شخص يتفاعل بشكل مختلف، ومع ذلك ، فأن العلامات "المبكرة" الشائعة لتجلط الأوردة العميقة تشمل المشاكل التالية في ساقك:

  • تورم
  • احمرار
  • الدفء
  • ألم أو حنان

قد تظهر المنطقة المصاپة أيضًا أكبر من الساق الأخرى.

إذا حددت أيًا من هذه العلامات التحذيرية، فمن الضروري "التماس العناية الطبية الفورية، جلطات الډم يمكن أن تكون خطېرة إذا تحررت وانتقلت إلى أجزاء أخرى من الجسم.

عندما تنتقل الجلطة الدموية إلى الرئتين ، يمكن أن تسبب حالة تهدد الحياة تسمى الانسداد الرئوي (PE).،ونتيجة لذلك ، يتم إعاقة تدفق الډم الطبيعي وتبادل الأكسجين في الرئتين ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل ضيق التنفس المفاجئ وألم في الصدر.